فوائد الفراكشنال ليزر للبشرة

 

فوائد الفراكشنال ليزر للبشرة

عندما يتعلق الأمر بجمال البشرة، يبحث الكثيرون عن تقنيات فعّالة وآمنة لتحسين مظهرها وعلاج مشاكلها. ومن بين التقنيات المبتكرة والمتطورة التي تعمل على تحقيق ذلك هو الفراكشنال ليزر. يُعتبر الفراكشنال ليزر أحدث ابتكار في مجال علاجات البشرة، حيث يوفر نتائج مذهلة ويعزز جمال البشرة بطريقة فعالة وآمنة. الفراكشنال ليزر هو تقنية حديثة وفعّالة في علاج مشاكل البشرة؛ يُستخدم الليزر لتحسين مظهر البشرة وعلاج العديد من المشاكل بالجلد، وقد أثبت فعاليته في علاج العديد من المشاكل الجلدية مثل التجاعيد والندبات والبقع الداكنة وحب الشباب.

 

 

ما هو الفراكشنال ليزر؟

هو تقنية تجميلية غير جراحية حيث تُستخدم في مجال العلاج بالليزر لعلاج مجموعة واسعة من المشاكل الجلدية، يعمل الفراكشنال ليزر عن طريق نبضات ليزر ضوئية متقطعة ومُتجزئة (فراكشنات) إلى الجلد، حيث يتم استهداف مناطق صغيرة محددة داخل المنطقة المعالجة دون التأثير على المناطق المحيطة بها، وتستخدم أشعة الليزر لتقشير الجلد وتجديده وتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى تحسين مظهر البشرة وجعلها أكثر نعومة ونضارة.

الفراكشنال ليزر هو نوع من تقنيات العلاج بالليزر يستخدم في تجميل الجلد وعلاج بعض المشاكل الجلدية. يستخدم الليزر لتقسيم الطاقة الليزرية إلى شعاعات صغيرة جداً تستهدف مناطق محددة في الجلد، مما يسمح بالعلاج المستهدف والدقيق.

يعمل الفراكشنال ليزر عن طريق إنشاء آلاف من النقاط الدقيقة على سطح الجلد، وتسمى هذه النقاط "النقاط الدقيقة" أو "النقاط الفراكشنال". يتم ترك مناطق جلد سليمة بين النقاط الفراكشنال، مما يتيح للجلد أن يتعافى بشكل أسرع بعد العلاج.

تستخدم تقنية الفراكشنال ليزر في علاج مجموعة متنوعة من المشاكل الجلدية مثل تجاعيد الجلد، وندبات حب الشباب، وآثار التمدد، والنمش، وفرط التصبغ، والمسام الواسعة. كما يمكن استخدامه أيضًا في علاج بعض أنواع سرطان الجلد والخمور البرية.

 

من المهم أن يتم إجراء الفراكشنال ليزر من قبل طبيب جلدية وتجميل ومتخصص في تقنيات الليزر، حيث يتطلب العلاج الدقة والخبرة لتحقيق النتائج المرجوة وتجنب أي مضاعفات محتملة.

 

 

فوائد الفراكشنال ليزر

1. تجديد الجلد: 

يعمل الفراكشنال ليزر على تنشيط إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يساعد على تجديد الجلد وتحسين مرونته وملمسه، يمكن استخدام تقنية الفراكشنال ليزر للتقليل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة والندبات.

 

2. تفتيح البشرة:

 يمكن استخدام الفراكشنال ليزر لتفتيح وتوحيد لون البشرة، وتقليل مظاهر التصبغات الجلدية مثل البقع الداكنة والنمش والكلف.

 

3. علاج حب الشباب:

 يمكن استخدام الفراكشنال ليزر للمساعدة في علاج حب الشباب وتقليل آثاره على الجلد، بما في ذلك تقليل حجم المسام وتنظيف البشرة من الشوائب والرؤوس السوداء.

 

4. تحسين مظهر الندوب:

 يعمل الفراكشنال ليزر على تحسين مظهر الندوب، بما في ذلك الندوب الناجمة عن حروق الجلد أو الجروح الجراحية، يساعد الليزر في تحفيز نمو الجلد الجديد وتحسين مرونته، مما يقلل من ظهور الندوب.

 

5. علاج علامات تمدد الجلد:

يمكن استخدام الفراكشنال ليزر للتخفيف من ظهور علامات تمدد الجلد، التي غالبًا ما تحدث بعد فترات النمو السريعة أو خلال فترات الحمل. يساعد الليزر في تحفيز إنتاج الكولاجين وتحسين مرونة الجلد المتضرر.

 

 

يعمل الفراكشنال ليزر عن طريق توجيه شعاع الليزر إلى البشرة بشكل متقطع، حيث يقوم بإزالة طبقات الجلد العلوية المتضررة وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة. يتميز الفراكشنال ليزر بقدرته على التركيز على مناطق محددة من البشرة دون التأثير على الأجزاء الأخرى، مما يجعله علاجًا آمنًا وفعالًا.

 

 

مميزات استخدام الفراكشنال ليزر للبشرة 

تعتبر من أهم المميزات الأساسية تقنية الفراكشنال ليزر هي قدرته على علاج المنطقة المراد علاجها بدقة دون التأثير على الأنسجة المحيطة، مما ينعكس على سرعة وقت التعافي، ويقلل من تعرض المريض للآثار الجانبية المزعجة للطرق الأخرى، إلى جانب المميزات الآتية:

الفعالية:

الفراكشنال ليزر هو تقنية فعالة في تحسين مجموعة متنوعة من مشاكل البشرة وتحسين مظهر البشرة، حيث تعمل أشعة الليزر على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى تحسين مرونة وشد البشرة، كما أنها تساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وندبات حب الشباب، والتصبغات، والبقع العمرية، وتشققات الجلد.

الأمان:

يعد الفراكشنال ليزر إجراءً آمنًا بشكل عام، مع آثار جانبية قليلة، تشمل الآثار الجانبية الشائعة للفراكشنال ليزر على احمرار الجلد، وتورم بسيط، وتقشر الجلد، تختفي هذه الآثار الجانبية في غضون أيام قليلة.

سرعة الشفاء:

 يستغرق الجلد وقتًا أقصر للشفاء بعد الفراكشنال ليزر مقارنةً بالتقنيات التجميلية الأخرى، مثل التقشير الكيميائي أو الليزر الاستئصالي.

 

 

أنواع الفراكشنال ليزر

هناك نوعان رئيسيان من الفراكشنال ليزر:

الفراكشنال ليزر غير الاستئصالي: 

يطلق هذا النوع من الليزر أشعة ليزر صغيرة على الجلد، مما يؤدي إلى تكوين بقع صغيرة من الجلد المستهدف، تجدد هذه البقع نفسها في غضون أيام قليلة، مما ينتج عنه مظهر أكثر نعومة ونضارة.

 

الفراكشنال ليزر الاستئصالي: 

يطلق هذا النوع من الليزر أشعة ليزر أكبر على الجلد، مما يؤدي إلى إزالة طبقة كاملة من الجلد، يستغرق الجلد وقتًا أطول للشفاء بعد هذا النوع من العلاج، ولكنه يوفر نتائج أكثر وضوحًا.

 

الفراكشنال ليزر CO2:

يستخدم لعلاج التجاعيد العميقة والندبات الواسعة؛ يعمل عن طريق إزالة الطبقات العليا من الجلد، مما يعزز إنتاج الكولاجين ويحسن ملمس البشرة.

 

الفراكشنال ليزر الإربيوم

يستخدم لعلاج التجاعيد الدقيقة والبقع الداكنة؛ يعمل عن طريق إزالة الطبقات العليا من الجلد أيضًا، مما يحفز إنتاج الكولاجين ويحسن مظهر البشرة.

 

 الفراكشنال ليزر النيوديميوم

 يستخدم لتقليل ظهور الندبات والبقع الداكنة وتحسين ملمس الجلد، يستخدم هذا النوع من الليزر أيضًا لعلاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب

 

 

كيف يعمل الفراكشنال ليزر؟

فى البداية نتعرف على طبقات الجلد، يتكون من ثلاث طبقات (علوية - متوسطة - سفلية)، يعمل الفراكشنال ليزر على استهداف الطبقتين العلوية و المتوسطة من الجلد فيعمل على:

1.التخلص من خلايا الميلانين القديمة.

2.إعادة تشكيل الكولاجين والإيلاستين والألياف الجديدة.

طريقة عمل الفراكشنال ليزر غير الاستئصالي:

يستخدم الفراكشنال ليزر غير الاستئصالي مجموعة من العدسات الصغيرة لتوجيه أشعة الليزر إلى الجلد. تطلق هذه العدسات أشعة ليزر صغيرة على الجلد، مما يؤدي إلى تكوين بقع صغيرة على الجلد المستهدف. تجدد هذه البقع نفسها في غضون أيام قليلة، مما ينتج عنه مظهر أكثر نعومة ونضارة.

 

طريقة عمل الفراكشنال ليزر الاستئصالي:

يستخدم الفراكشنال ليزر الاستئصالي أشعة ليزر أكبر لإزالة طبقة كاملة من الجلد. تؤدي هذه العملية إلى تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى تحسين مظهر البشرة وجعلها أكثر نعومة ونضارة.

 

 

المناطق التي يستهدفها الفراكشنال ليزر بالجسم 

 

1.الفراكشنال ليزر الوجه:

الفراكشنال ليزر للوجه فوائده عديدة مثل : 

 تحسين ملمس البشرة.

علاج الندبات والآثار الناتجة عن حب الشباب.

تقليل البقع الداكنة والتصبغات. 

 تحسين مظهر المسام.

 

2. الفراكشنال ليزر للمنطقة الحساسة:

الفراكشنال ليزر للمنطقة الحساسة هو إجراء تجميلي يهدف إلى تحسين جودة البشرة في المناطق الحساسة مثل العانة والإبطين والحلمات والمناطق المحيطة بالمنطقة الحساسة. 

يمكن أن يوفر هذا العلاج العديد من الفوائد والتحسينات للبشرة في تلك المناطق، مثل

- تحسين لون البشرة: يمكن للفراكشنال ليزر أن يقلل من ظهور التصبغات والبقع الداكنة في المنطقة الحساسة.

 

- تقليل الاحمرار والتهيج: يمكن أن يساعد العلاج بالفراكشنال ليزر في تقليل الاحمرار والتهابات البشرة في المنطقة الحساسة.

 

- تحسين ملمس البشرة: يعمل العلاج على تحفيز إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا في المنطقة الحساسة، مما يساهم في تحسين ملمس البشرة وجعلها أكثر نعومة ومرونة.

 

- علاج المشاكل الجلدية: يمكن استخدام الفراكشنال ليزر للمنطقة الحساسة لعلاج بعض المشاكل الجلدية مثل الحبوب الحمراء أو الحبوب السوداء المتكررة في تلك المنطقة. 

 

3. فراكشنال ليزر الجفون:

 فوائد الفراكشنال ليزر للجفون

- تحسين مظهر الجفون: يعمل الفراكشنال ليزر للجفون على شد الجفون وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

- إزالة ترهلات الجفون: يعمل الفراكشنال ليزر للجفون على إزالة ترهلات الجفون وتحسين مظهرها.

- إزالة جلد الجفون الزائد: يعمل الفراكشنال ليزر للجفون على إزالة جلد الجفون الزائد وتحسين مظهرها .

 

4. الفراكشنال ليزر للجروح:

الفراكشنال ليزر للجروح هو إجراء تجميلي غير جراحي يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الجروح، بما في ذلك الجروح المزمنة والجروح الناتجة عن الحروق.

كيف يعمل الفراكشنال ليزر للجروح؟

يعمل الفراكشنال ليزر للجروح على تقسيم الجلد إلى مناطق صغيرة، ثم تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين الجديدين في هذه المناطق. يؤدي هذا إلى تجديد البشرة وتحسين مظهرها.

فوائد الفراكشنال ليزر للجروح

- تحسين مظهر الجروح: يعمل الفراكشنال ليزر للجروح على تقليل ظهور الندبات وعلامات التمدد.

- تسريع عملية الشفاء: يمكن أن يساعد الفراكشنال ليزر للجروح في تسريع عملية الشفاء من الجروح. 

 متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر للجروح؟

تبدأ نتائج الفراكشنال ليزر للجروح في الظهور بعد حوالي أسبوعين من العلاج. تستمر النتائج في التحسن لمدة تصل إلى ستة أشهر.

 

5. فراكشنال ليزر للشفايف

فراكشنال ليزر الشفايف هو إجراء تجميلي يستخدم الليزر لتقشير الطبقة الخارجية من الجلد على الشفاه، مما يؤدي إلى تجديدها وزيادة تدفق الدم إليها. يمكن أن يساعد هذا في تفتيح الشفاه الداكنة، وزيادة حجمها، وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

كيف يعمل فراكشنال ليزر الشفايف؟

يعمل فراكشنال ليزر الشفايف عن طريق إطلاق شعاع ليزر دقيق على الشفاه. يقوم الليزر بإنشاء ثقوب صغيرة في الجلد، مما يسمح للخلايا الجديدة بالنمو. كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على شد الجلد وزيادة حجم الشفاه.

فوائد فراكشنال ليزر الشفايف

تشمل فوائد فراكشنال ليزر الشفايف ما يلي

 تفتيح الشفاه الداكنة

 زيادة حجم الشفاه

 تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة

 تحسين ملمس الشفاه

 تعزيز إنتاج الكولاجين

 

 

الفراكشنال ليزر للوجه

يُستخدام الفراكشنال ليزر للوجه لعلاج مجموعة متنوعة من مشاكل البشرة، بما في ذلك:

التجاعيد والخطوط الدقيقة - ندبات حب الشباب - التصبغات - البقع العمرية - تشققات الجلد

يستخدم الفراكشنال ليزر مجموعة من العدسات الصغيرة لتوجيه أشعة الليزر إلى الجلد، تُطلق هذه العدسات أشعة ليزر صغيرة على الجلد، مما يؤدي إلى تكوين بقع صغيرة على الجلد المستهدف، تجدد هذه البقع نفسها في غضون أيام قليلة، مما ينتج عنه مظهر أكثر نعومة ونضارة.

 

كم عدد جلسات الفراكشنال ليزر للوجه؟

 

يعتمد عدد جلسات الفراكشنال ليزر للوجه على شدة المشكلة التي يتم علاجها، بشكل عام، تتراوح عدد الجلسات بين 1 و 3 جلسات، مع فترات راحة تتراوح بين 4 و 6 أسابيع بين الجلسات.

الحالات الخفيفة:

قد تكون جلسة واحدة من الفراكشنال ليزر كافية للحالات الخفيفة، مثل تحسين ملمس البشرة أو تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

 

الحالات المتوسطة:

قد تكون جلستين أو ثلاث جلسات من الفراكشنال ليزر مطلوبة للحالات المتوسطة، مثل إزالة ندبات حب الشباب أو تقليل ظهور التصبغات.

الحالات الشديدة:

قد تكون أكثر من ثلاث جلسات من الفراكشنال ليزر مطلوبة للحالات الشديدة، مثل إزالة التجاعيد العميقة أو تقليل ظهور تشققات الجلد.

سيحدد الطبيب عدد الجلسات اللازمة بناءً على حالة المريض الفردية، من خلال خدمة الاستشارات الطبية اونلاين بمنصة تريتاب، وحجز الخدمات التجميلية أيضاً من خلال منصة تريتاب.

شكل الوجه بعد الفراكشنال ليزر:

 قد يعاني الوجه من بعض الآثار الجانبية، مثل:

احمرار الجلد، تورم، تقشر الجلد.

تختفي هذه الآثار الجانبية عادةً في غضون أيام قليلة.

بعد اختفاء الآثار الجانبية، سيبدو الوجه أكثر نعومة ونضارة، قد تلاحظ أيضًا تحسناً ملحوظاً في شكل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وندبات حب الشباب، والتصبغات.

كيف يمكن التحضير للعلاج بالفراكشنال ليزر؟

قبل الخضوع للعلاج بالفراكشنال ليزر:

من المهم التحضير جيدًا، سيساعدك ذلك على الحصول على أفضل النتائج وتقليل خطر حدوث أي مضاعفات.

فيما يلي بعض النصائح للتحضير للعلاج بالفراكشنال ليزر:

  1. 1. تحدثي إلى طبيبك حول توقعاتك، ناقش مع طبيبك ما تأمل في تحقيقه من العلاج. سيساعدك ذلك على تحديد ما إذا كان الفراكشنال ليزر هو الخيار الصحيح لك.
  2. توقفي عن تناول الأدوية التي يمكن أن تزيد من خطر النزيف، أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. قد يطلب منك طبيبك التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل العلاج.
  3. توقفي عن استخدام منتجات التقشير أو المقشرات الكيميائية قبل أسبوعين من العلاج. يمكن أن تزيد هذه المنتجات من حساسية بشرتك للليزر.
  4. استخدمي مرطبًا لطيفًا على بشرتك في الأيام التي تسبق العلاج، سيساعد ذلك على ترطيب بشرتك وتقليل خطر حدوث جفاف أو تشقق بعد العلاج

في يوم العلاج:

تجنب استخدام المكياج أو مستحضرات التجميل الأخرى على بشرتك.

ارتدِ ملابس فضفاضة وواسعة.

احضر معك النظارات الشمسية ونظارات واقية من الشمس.

بعد العلاج:

اتبع تعليمات طبيبك بعناية، سيقدم لك طبيبك تعليمات حول كيفية العناية ببشرتك بعد العلاج.

توقع بعض الآثار الجانبية، مثل الاحمرار والتورم والتقشر. عادة ما تختفي هذه الآثار الجانبية في غضون أيام قليلة، نصائح عامة للعناية بالبشرة بعد الفراكشنال ليزر:

ضعي واقي الشمس بعامل حماية من الشمس SPF 30 أو أعلى، سيساعد ذلك على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس.

تجنبي التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

ترطيب البشرة بمرطب لطيف.

تجنبي استخدام المكياج لمدة 24 ساعة بعد العلاج.

تجنبي استخدام منتجات التقشير أو المقشرات الكيميائية لمدة أسبوعين بعد العلاج

 

 

نتائج الفراكشنال ليزر

تبدأ النتائج من الفراكشنال ليزر للوجه في الظهور بعد الجلسة الأولى، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو أشهر حتى ترى النتائج النهائية.

ما هي تكلفة الفراكشنال ليزر للوجه؟

تختلف تكلفة الفراكشنال ليزر للوجه حسب عدة عوامل، بما في ذلك شدة المشكلة التي يتم علاجها والمنطقة التي يتم علاجها والطبيب أو مركز التجميل الذي يتم إجراء العلاج فيه ويمكنك معرفة كافة التفاصيل من خلال منصة تريتاب.

 

 

كيفية حجز جلسات الفراكشنال ليزر

يمكنك التواصل وحجز الجلسات من منصة تريتاب وهى أكبر منصة طبية سعودية تقدم منتجات وخدمات طبية وتجميلية، وتهدف إلى تسهيل الوصول إلى منتجات أصلية للعناية بالشعر والبشرة وخدمات تجميلية عالية الجودة للجميع.

 

مميزات منصة تريتاب: 

تتمتع منصة تريتاب بالعديد من المزايا، بما في ذلك: 

مجموعة واسعة من المنتجات:

 توفر منصة تريتاب مجموعة واسعة من المنتجات للعناية بالبشرة والشعر والصحة والجمال، كما يمكنك العثور على منتجات من العلامات التجارية المحلية والعالمية.

 أسعار تنافسية:

 حيث تقدم منصة تريتاب أسعارًا تنافسية على جميع المنتجات، والخدمات التجميلية.

الراحة:

تتيح تريتاب للعملاء حجز الخدمات وشراء المنتجات عبر الإنترنت، مما يوفر الوقت والجهد.

 توصيل سريع:

يتم شحن جميع المنتجات من منصة تريتاب خلال 3-5 أيام عمل.

خدمة عملاء ممتازة:

 تتمتع منصة تريتاب بخدمة عملاء ممتازة، يمكنك التواصل مع فريق خدمة العملاء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الدردشة الحية.

قائمتي